قضية الهوائيات: 15 ألف دولار للمصلحة العامة شهرياً - ارشيف موقع جولاني
موقع جولاني


قضية الهوائيات: 15 ألف دولار للمصلحة العامة شهرياً
نبيه عويدات – 16\01\2008
قضية هوائيات الهاتف الخلوي في طريقها إلى الحل. ثلاثة مراكز للهوائيات وفي المقابل 15 ألف دولار للمصلحة العامة. تم تشغيل هوائي لكل شركة مؤقتاً حتى يتم تركيب الهوائيات الجديدة – على ذلك تم الاتفاق مبدئياً مع الشركات.
لوحظ مؤخراً تحسن تغطية شبكتي الهاتف الخلوي "بيليفون" و"سلكوم" في مجدل شمس. ويأتي ذلك كحل مرحلي إلى حين إنجاز الهوائيات الثلاثة، التي تم الاتفاق عليها بين اللجنة الشعبية لمتابعة قضية هوائيات الهاتف الخلوي وشركات الهاتف الثلاث: "بيلليفون"، "سيلكوم" و"أورانج". وبناء على ذلك تقوم كل شركة بتشغيل هوائي واحد في البلدة لتمكينها من تقديم الحد الأدنى من التغطية لزبائنها في البلدة، وهذا ما تم بالفعل الأسبوع الماضي.
ومن جهة أخرى علم أن الاتفاق الذي تم التوقيع عليه بالأحرف الأولى، يقضي بأن تقيم الشركات بشكل مشترك هوائيات في ثلاث مناطق تغطي البلدة، وهي: منطقة "خزان المي"، وأرض سلمان خطار – حيث موجود حالياً هوائي "بيليفون"، والخواريط ، حيث يبنى في كل منطقة برج واحد مشترك للهوائيات الثلاثة.
وفي مقابل ذلك تدفع الشركات مبلغ وقدره خمسة آلاف دولار عن كل برج منها، أي مبلغ إجمالي وقدره 15 ألف دولار. هذا المبلغ سيتم استغلاله لتنفيذ مصالح عامة، وكذلك لدعم طلبة الجامعات، ولمساعدة العائلات المحتاجة.

أما عن بدء التنفيذ، فإن القضية متوقفة حالياً عند لجنة التنظيم والبناء، حيث يتم استخراج رخص من اللجنة لهذه الهوائيات حتى تقام بشكل قانوني. وكانت المخططات في انتظار توقيع مهندس البلدية منذ أسبوع تقريباً.

ويقول الفاعلون في اللجنة الشعبية، أن المكاسب التي حققتها اللجنة تكون جمة، وتعود منافعها بشكل تام على المجتمع. فمن جهة سيتم صرف المبالغ التي سيتم الحصول عليها في خدمة المجتمع، ومن جهة أخرى ستحترم الشركات تعهدها بأن لا تقيم هوائيات إضافية في البلدة، وستبقى قوة الإشعاع المنبعث من هذه الهوائيات تحت المراقبة الدائمة، وتتعهد الشركات أن لا تزيدها فوق المقدار الذي يتم الاتفاق عليه. وفي هذا المجال ستعتمد اللجنة على أجهزة لقياس قوة الإشعاع بشكل دائم.

عقب على المادة

لا توجد تعقيبات حاليا